fbpx

لماذا اسطنبول ؟

يناير 1, 2020 Uncategorized

لماذا اسطنبول ؟

لماذا اسطنبول

لماذا اسطنبول ؟ كثير من الناس ، وخاصه خارج أوروبا ، ليسوا علي دراية بتركيا. ومع ذلك ، فان تركيا لها نفس التشابه مع التاريخ الأميركي وبعض الاحداث الفريدة التي تنفرد بها.  في هذه المقالة ، نلقي نظره علي المكان الذي جاءت منه تركيا ، الذي يعيش هناك ، والمناخ والحقائق العامة الأخرى حول هذه الجوهرة الاوروبيه السرية.

 

تركيا – في مفترق الطرق بين أوروبا واسيا

جمهوريه تركيا ، التي يشار اليها عاده باسم تركيا، هي بلد يقع علي حافه كل من أوروبا واسيا. وهذا يجعل تركيا أرضا تتاثر مباشره بصراعات جيرانها ، التي يوجد بها الكثير. والواقع ان تركيا تحدها ثمانيه بلدان. علي مر القرون ، كانت هناك صراعات مختلفه ، وفتوحات ، وتغييرات في السلطة ، والتي شكلت كل آلامه في وضعها الحالي كبوابه بين الشرق الأوسط واسيا وأوروبا.

كثير من الناس ، وخاصه خارج أوروبا ، ليسوا علي دراية بإسطنبول. ومع ذلك ، فان إسطنبول لديها تشابه مع بعض الاحداث الفريدة من نوعها.  في هذه المقالة ، نلقي نظره علي المكان الذي تاتي منه إسطنبول ، الذي يعيش هناك ، والمناخ والحقائق العامة الأخرى حول هذه الجوهرة الاوروبيه السرية.

اسطنبول – في مفترق الطرق بين أوروبا واسيا

اسطنبول (التركية: اسطنبول) هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في تركيا ، فضلا عن مركزها الثقافي والمالي. تقع علي جانبي مضيق البوسفور ، المضيق الضيق بين البحر الأسود وبحر مرمره ، إسطنبول جسور اسيا وأوروبا علي حد سواء ماديا وثقافيا.

ويقدر عدد سكان إسطنبول بما يتراوح بين 12 و 19,000,000 شخص ، مما يجعلها أيضا واحده من أكبر المدن في أوروبا والعالم.

السلطان احمد-المدينة القديمة

أساسا القسطنطينية من الرومان ، الرومانية الشرقية/البيزنطية ، والكثير من الفترات العثمانية ، وهذا هو المكان الذي تقع معظم المعالم التاريخية الشهيرة في اسطنبول.

غلطه

السكن العديد من أماكن الحياة الليلية في المدينة ، وتشمل هذه المنطقة بيوغلو ، شارع الاستقلال ، وساحة تقسيم أيضا حصتها الخاصة من المعالم السياحية والاقامه.

البوسفور

البنك الأوروبي لمضيق البوسفور الذي تنتشر فيه العديد من القصور والمتنزات والقصور المائية الاماميه والاحياء البوهيمية ، مثل بيكتاش و اورتاكوي.

القرن الذهبي

ضفاف القرن الذهبي ، المصب الذي يفصل الجانب الأوروبي إلى مناطق مميزه. Eyüp ، مع أجواء عثمانية

التاريخ اسطنبول

توسيع المستعمرة الرومانية القديمة من بيزنطة بامر من الإمبراطور الروماني قسطنطين العظيم ، وكانت مدينه القسطنطينية الامبراطوريه لما يقرب من الف سنه البؤرة المتبقية الاخيره من الرومانية (وصفت فيما بعد الرومانية الشرقية أو البيزنطية) الامبراطوريه.

وقد احتلها أخيرا السلطان العثماني محمد الثاني في 29 مايو 1453 ، وهو حدث يستخدم أحيانا للاحتفال بنهاية العصور الوسطي. وكان المركز العصبي للحملات العسكرية التي كانت لتوسيع الامبراطوريه العثمانية بشكل كبير.

بحلول منتصف القرن العاشر ، كانت اسطنبول ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمه ، مركزا ثقافيا وسياسيا وتجاريا رئيسيا. استمرت الحكم العثماني حتى هزم في WWI واحتلت إسطنبول من قبل الحلفاء. عندما ولدت جمهوريه تركيا في 1923 بعد حرب الاستقلال ، نقل كمال أتاتورك عاصمتها إلى مدينه انقره. ومع ذلك ، استمرت اسطنبول في التوسع بشكل كبير .

التوجه اسطنبول

وتنقسم اسطنبول إلى ثلاثه من جانب مضيق البوسفور الشمالي الجنوبي (اسطنبول بوغازي) ، والخط الفاصل بين أوروبا واسيا ، ومصب القرن الذهبي (Haliç) الذي يقسم الجزء الغربي وبحر مرمره (مرمره دييزي) الذي يشكل حدودا للجنوب.

تتركز معظم المعالم السياحية في المدينة القديمة في شبه جزيرة السلطان احمد ، إلى الغرب من مضيق البوسفور بين القرن والبحر. عبر القرن العشرين إلى الشمال هي غالاتا ، بيوغلو وتقسيم ، قلب اسطنبول الحديثة ، في حين ان كاديكوي هي المنطقة الرئيسية علي الجانب الأناضولي الأقل زيارة نسبيا من المدينة. يشكل البحر الأسود الحدود الشمالية لإسطنبول.

المناخ

تتمتع اسطنبول بمناخ محيطي معتدل يتاثر بالمناخ القاري مع الصيف الحار والرطب والشتاء البارد والرطب والثلجي أحيانا.

اسطنبول لديها معدل هطول الامطار السنوية عاليه من 844mm (وهو أكثر من ذلك من لندن ، دبلن أو بروكسل ، التي لا تعاني من سمعتها السلبية اسطنبول)

مع أواخر الخريف والشتاء يجري wettest ، وأواخر الربيع والصيف يجري الجفاف. علي الرغم من ان أواخر الربيع والصيف جافه نسبيا بالمقارنة مع المواسم الأخرى ، وهطول الامطار كبيره خلال هذه المواسم ، وليس هناك موسم الجفاف نتيجة لذلك.

إذا كان هناك سمعه سلبيه ان اسطنبول تعاني من الرطوبة النسبية السنوية العالية ، وخاصه خلال فصل الشتاء والصيف مع البرد الرياح المصاحبة وتاثير الخرسانة الجزيرة خلال كل موسم الخاصة.

مسجد اورتاكوي ، علي طول الصيف البوسفور حار عموما مع المتوسطات حول 27 درجه مئوية خلال النهار و 18 درجه مئوية في الليل. ارتفاع مستويات الرطوبة النسبية و ‘ تاثير الجزيرة ملموسه ‘ فقط جعل الأمور اسوا. توقع درجات حرارة تصل إلى 35 درجه مئوية لأكثر الأيام سخونة في السنه.

الصيف هو أيضا الموسم الأكثر جفافا ، امطاره نادرة. الفيضانات الخاطفة هي حدث شائع بعد هطول الامطار الغزيرة (خاصه خلال فصل الصيف) ، بسبب تضاريس المدينة الجبلية ونظم الصرف الصحي غير كافيه.

الشتاء الباردة والرطبة ، في المتوسط 2 درجه مئوية في الليل و 7 درجه مئوية خلال النهار. علي الرغم من ان نادرا ما تحت التجميد خلال النهار ، وارتفاع مستويات الرطوبة النسبية والبرد الرياح يجعلها تشعر بالبرد القارس وغير ساره للغاية.

تساقط الثلوج ، الذي يحدث سنويا تقريبا ، هو شائع بين شهري ديسمبر ومارس ، مع الغطاء الثلجي الكلي السنوي لمده ثلاثه أسابيع تقريبا ، ولكن متوسط تساقط الثلوج في فصل الشتاء يختلف كثيرا من سنه إلى أخرى ، والغطاء الثلجي عاده ما يبقي فقط لبضعة أيام بعد كل تساقط للثلج ، حتى في ظل ظروف الثلوج الشديدة.

أواخر الربيع (أواخر مايو إلى أوائل يونيو) وأوائل الخريف (أواخر سبتمبر إلى أوائل أكتوبر) هي لطيفه جدا ، التالي أفضل الأوقات لزيارة المدينة. خلال هذه الفترات ليس باردا ولا حارا ، ولا يزال مشمسا ، علي الرغم من ان الليالي يمكن ان تكون بارده والمطر أمر شائع.

للزوار ينصح مظلة خلال فصل الربيع والخريف والشتاء ، وخلال فصل الصيف لتجنب الشمس وأحيانا المطر. ومع ذلك ، انها ليست مشكله كبيره ، لان شوارع إسطنبول تملا فجاه من قبل الباعة مظلة بمجرد ان يبدا المطر. 

ينصح الملابس الخفيفة خلال فصل الصيف وستره خفيفه و/أو ستره خفيفه إذا أمسيات الصيف لا تصبح بارده ، والملابس الدافئة ضرورية خلال فصل الشتاء وخليط من اثنين خلال الربيع والخريف.

كما نحيط علما بأنه نظرا لضخامة حجمها وتضاريسها وتاثيراتها البحرية ، فان إسطنبول تعرض عددا كبيرا من المناخات الدقيقة المتميزة. 

يمكن لأقسام مختلفه من إسطنبول تجربه الظروف الجوية المختلفة في نفس الوقت. علي سبيل المثال ، في نفس اللحظة ، يمكن ان تمطر بغزارة في Sarıyer في الشمال ، وتمطر باعتدال في ليفنت (المحطة الشمالية من خط المترو) ، في حين تقسيم ، المحطة الجنوبية من خط المترو ، هو وجود يوم مشمس تماما.

انظر

مع تاريخها الطويل في وسط الإمبراطوريات ، إسطنبول تقدم ثروة من الأماكن التاريخية والدينية لتاخذ في. يقع الجزء الأكبر من هذه الآثار القديمة ، التي يعود تاريخها إلى الفترات الرومانية والبيزنطية والعثمانية ، بما في ذلك أيا صوفيا وقصر توبكابي ومسجد السلطان احمد (الجامع الأزرق) وكاتدرائية الصهريج حول ساحة السلطان احمد ، في حين يتم تفريق بعضها الآخر في جميع انحاء شبه الجزيرة من المدينة القديمة ، مثل كنيسه القديس المخلص في خورا (كاريي Müzesi) ، ويغطي داخل كامل منها الجداريات mindblowing والفسيفساء. قسم مثير للإعجاب من جدران ثيوسيان السليمة في معظمها ، والتي تمثل الطول الكامل للحدود الغربية لشبه الجزيرة ، بجوار هذه الكنيسة بالذات.

شمال شبه جزيرة المدينة القديمة ، عبر القرن الذهبي ، هي غلطه ، توج ببرج غالاتا. إسطنبول الحديثة ، مع معارضها للفن التركي المعاصر ، علي الواجهة البحرية القريبة من كاراكوي. ومن المعالم الدينية الأخرى القريبة منها قاعه غالاتا الدوارة الدراويش لأمر الصوفية الميليفي ، شمال البرج مباشره. ويقع الشمال في شارع الاستقلال ، وهو أحد شوارع المشاة البارزة في إسطنبول والذي يمتد من القرب من برج غالاتا إلى ميدان تقسيم ، الساحة المركزية للمدينة بأكملها.

يتجه غربا بدلا من الشمال من المدينة القديمة يجلب لك أعمق في ضفاف مصب القرن الذهبي. حي ربما يستحق الزيارة هنا هو Eyüp ، لزيارة أقدس المزار الإسلامي في المدينة وفقط لمعرفه ما الحياة اليومية في إسطنبول العثمانية كان مثل. علي الشواطئ المعاكسة للقرن ، في Sütlüce هو ميناتورك ، أول حديقة مصغره في المدينة ، مع نماذج من جميع انحاء الامبراطوريه العثمانية السابقة.

شمال ميدان تقسيم هو نيو إسطنبول ، المنطقة التجارية الرئيسية في المدينة. إذا كان الخروج إلى هذا الاتجاه ، لا ننسي للتحقق من المتحف العسكري ، حيث تقام الحفلات الموسيقية العسكرية العثمانية (مهتر) بعد ظهر كل يوم. وتقع معظم ناطحات السحاب في المدينة في شمال هذه المنطقة ، حول ليفنت و Maslak ، مع أفق مختلف تماما عن ذلك من المدينة القديمة. ولكن الروافد الجنوبية لنفس المنطقة لديها بعض المباني الجميلة الكلاسيكية الجديدة والفن الحديث من مطلع القرن العشرين ، حول احياء عثمان بيه ، كورتولاش ، ونيساناشاجي. من الشرق فقط من هنا ، مع انخفاض طفيف في الارتفاع كما كنت تقترب من الشاطئ ، هي ضفاف مضيق البوسفور ، التي تصطف عليها احياء ممتعه كامله من القصور الواجهة البحرية (yalı) وعدد من القصور بجانب الماء حيث يمكنك معجب ما يمكن شراء المال في أوقات ذهب من قبل.

عبر مضيق البوسفور إلى الشرق هو الجانب الاسيوي ، تركزت حول المناطق التاريخية من كاديكوي و Üsküdar ، وربما أفضل يرمز اليها من قبل برج العذراء ، وتقع في حوالي منتصف الطريق بين هذه المناطق ، علي جزيرة قباله الشاطئ مباشره. ويتميز مضيق البوسفور وسواحل مرمره من هذا النصف من المدينة من قبل الاحياء الخلابة جدا ، والتغاضي عنها هيل Çamllıca ، واحده من اعلي التلال في المدينة التي لديها اطلاله علي الكثير من بقية المدينة ، وكذلك ، مع مقهى وحديقة ممتعه في الصيف تي.

جنوب شرق المدينة ، قباله الساحل الجنوبي للجانب الاسيوي هي جزر الأمراء ، وهي أرخبيل من تسع جزر خاليه من السيارات ، وتتميز القصور الخشبية المذهلة وبساتين الصنوبر.

الامبراطوريه العثمانية العظيمة تصبح جمهوريه تركيا 

قبل ان تصبح تركيا جمهوريه ، كانت الأرض محكومه من قبل الامبراطوريه العثمانية. تاسست الدولة العثمانية في 1299 بعد ان وحد عثمان بك العديد من القبائل التركية. لم يكن حتى غزو القسطنطينية في 1453 ان الدولة العثمانية أصبحت حقا إمبراطوريه. من هذه النقطة ، حتى 1683 ، استمرت الامبراطوريه العثمانية في النمو ، من خلال سلسله من الغزوات والغزوات للأراضي والقبائل الأخرى. وخلال ذروه سيطرة الامبراطوريه العثمانية علي المنطقة ، شملت المنطقة التي حكمتها الامبراطوريه سكانا يزيد عددهم علي 15,000,000.

بداية القرن الثامن عشر شهدت بداية سلسله من الحروب التي من شانها ان تؤدي في نهاية المطاف إلى سقوط الامبراطوريه العثمانية. من 1700 إلى 1878 ، كانت هناك العشرات من المعارك والعديد من الحروب واسعه النطاق خاضت بين الامبراطوريه العثمانية والروس. وهذا من شانه ان يشل القبضة التي كانت لدي الامبراطوريه العثمانية علي العديد من أراضيها.

الحرب العالمية الاولي شهدت النهاية الرسمية للامبراطوريه العثمانية والانتقال إلى جمهوريه تركيا. وكان مصطفي كمال أتاتورك أحد مؤسسي هذه الحركة الجديدة. كان أتاتورك ضابطا في الجيش العثماني والتركي قاد الحركة الوطنية التركية خلال ما يعتبر حرب الاستقلال التركية. بعد انتصاره ، بدا أتاتورك في تحويل الامبراطوريه العثمانية إلى دوله قوميه اوروبيه. وقد تم ذلك من خلال فتح مدارس جديده ، وبدء برامج الإصلاح الحكومية ، وتخفيض الضرائب. وكان ظهور هذا النوع الجديد من الحكومة في تركيا بداية نموها في دوله اوروبيه حديثه.

من الجمهورية المبكرة إلى الطاقة الحديثة

العلم التركي

بعد ان أصبحت جمهوريه ، استغرقت تركيا بعض الوقت لتتطور إلى القوه الحديثة التي هي عليه اليوم. وكانت الخطوات الاولي التي اتخذها أتاتورك لتوجيه تركيا نحو حكومة أكثر علمانيه هي خطوات الانطلاق التي ينبغي وضعها. وساعد ذلك أيضا علي نمو السكان في تركيا. وفي 1927 ، كان عدد السكان 13,000,000 فقط. وبحلول ال1950 ، بلغ عدد السكان 20,000,000. ولم تشاهد البلدان الأخرى التي شاركت في الحرب العالمية الاولي والثانية هذا النوع من النمو المتفجر وأظهرت الأمن والاعتزاز الوطني الذي يشعر به معظم الأتراك.

في 1945 ، في نهاية الحرب العالمية الثانية ، أصبحت تركيا عضوا في الأمم المتحدة. وقد ساعدهم ذلك علي ان يصبحوا جزءا من خطه مارشال التي كتبت للمساعدة في أعاده بناء أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وبصفتها عضوا في الأمم المتحدة ، شاركت تركيا في الحرب الكورية ، وبعد ذلك انضمت إلى منظمه حلف شمال الأطلسي. ان المشاركة المباشرة في صراعات الحلفاء والدول الأخرى كانت مفيده في بقاء تركيا بلدا بارزا خلال النصف الثاني من القرن العشرين. ويمكن ملاحظه هذا البروز من خلال النظر مره أخرى إلى سكانها. ولا يزال عدد السكان في تركيا ينمو بمعدل 1.35 في المائة سنويا ، مما يؤدي إلى زيادة عدد السكان الحاليين علي 75,000,000 مواطنا.

البرلمان التركيالنظام البرلماني التركي

الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا هي الاسم المعطي للهيئة التشريعية التي تشكل الحكومة التركية. وقد وضع المخطط العام لهذا النظام البرلماني في الدستور التركي ، الذي كتب خلال حرب الاستقلال التركية في 1920. وغالبا ما يعتبر تاثير الزعماء الدينيين ورجال الدين أحد الأسباب التي من بينها ان الامبراطوريه العثمانية بدات تنهار. وهذا جزء من السبب الذي يستند اليه الدستور التركي حول الحكومة العلمانية التي تفصل نفسها عن الكنيسة. رئيس الدولة في الحكومة التركية هو رئيسه الجمهورية. وهذا المنصب يتم التصويت عليه من قبل البرلمان وينتخب الشعب التركي البرلمان.

تنقسم الحكومة التركية إلى ثلاثه أقسام. ويدير السلطة التنفيذية مجلس الوزراء ورئيس الوزراء. والجمعية الوطنية الكبرى لتركيا مسؤوله عن اتخاذ القرارات التشريعية. والسلطة القضائية ، بمعزل عن المجموعات الأخرى ، تحكمها المحكمة الدستورية ، علي غرار المحكمة العليا للولايات المتحدة.

السياسة الخارجية والعلاقات الدبلوماسية

وتحيط بتركيا ثمانيه بلدان مجاوره. وتشمل هذه البلدان اليونان وبلغاريا في الشمال والغرب ، وجورجيا إلى الشمال الشرقي ، وإيران ، وأذربيجان ، وأرمينيا إلى الشرق ، وسوريا والعراق إلى الجنوب. وهذا يضعهم في مفترق طرق بين أوروبا والشرق الأوسط وغرب اسيا.

وتركيا عضو في كل من الأمم المتحدة ومنظمه حلف شمال الأطلسي. وهي متحالفة ارتباطا وثيقا مع بلدان أوروبا الغربية وبدات المفاوضات لتصبح عضوا كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي. ومنذ 1974 ، لا يعترفون حتى الآن بإنشاء جمهوريه قبرص والعلاقة مستقره ، ولكنها واهية. طوال الحرب الباردة ، ساندت تركيا الولايات المتحدة في دعم الديمقراطية علي الشيوعية.

كانت تركيا في وضع توسع ملحوظ لعده سنوات ، علي عكس كل أوروبا تقريبا والولايات المتحدة.  وقد وضعت الحكومة حواجز امام ملكيه الأراضي الاجنبيه وأضافت مزيدا من الوقت للحصول علي تاشيرات سياحية ، وشجعت الاستثمارات الاجنبيه التي تغذي طفرة في المباني.  أضافه إلى النمو هي أسعار الفائدة منخفضه جدا للمقترضين وأسعار الفائدة فوق المتوسط لصناديق الاستثمار المتوقفة في البنوك التركية.  كما تجذب مناطق تركيا المتنوعة المستثمرين والسائحين من جميع انحاء العالم ، ويزيد معدل النمو السنوي لتركيا علي 10 في المائة بينما يشهد جيرانها نموا ضئيلا أو معدوما.

المناطق الجغرافية في تركيا

7 مناطق تركيا

التخطيط الجغرافي لتركيا متنوع ، بسبب موقع البلاد. تركيا محاطه بثلاثه بحار. وتنقسم تركيا إلى سبع مناطق جغرافية. وتسمي هذه المناطق بحر ايجه ، ووسط الأناضول ، وشرق الأناضول ، وجنوب شرق الأناضول ، والبحر الأسود ، ومرمره ، ومنطقه البحر الأبيض المتوسط. أكبر مساحة من الأراضي التركية هي الأناضول ، التي تربط تركيا بأسيا. وتتالف غالبيه منطقه الأناضول من سهول ساحليه ضيقه وهضاب عاليه. الشرق ، ومعظم الأراضي الجبلية وترتبط بانظمه الأنهار الرئيسية.

• إجمالي المساحة: 783 متر مربع ، 562 كم 2 • الساحل: 7200 كم • المناخ: الصيف الجاف والحار والشتاء المعتدل • اعلي نقطه: جبل ارارات 5,166 م • ادني نقطه: البحر المتوسط 0 م

وتتميز هذه المناطق المختلفة أيضا بمناخات متنوعة ، وهي سمه فريدة لتركيا. علي طول ساحل البحر الأبيض المتوسط وبحر ايجه ، والمناخ حار وجاف خلال فصل الصيف وبارد ورطب خلال فصل الشتاء. المناطق الساحلية التي تقع علي طول البحر الأسود تميل إلى ان تكون أكثر بروده ورطوبة في فصل الصيف من الأجزاء الساحلية الأخرى من تركيا.

التركيبة السكانية في تركيا

تركيا هي دوله اوروبيه حديثه وموطن لمجموعه متنوعة من الثقافات. ويرجع ذلك جزئيا إلى القدر الكبير من التوسع الذي قاموا به خلال العصور الوسطي. وسجل تعداد 2000 من السكان 67,000,000 مواطنا. 70-75 في المائة من المواطنين الأتراك من أصل تركي ، وفي المقام الأول من المسلمين التقدميين. تتكون مجموعات الأقليات في تركيا في الغالب من اليهود واليونانيين والأرمن. تركيا هي أيضا موطن لعدد كبير من الأكراد المسلمين ، والتي تضم حوالي 18 ٪ من سكان تركيا.

ومن غير المستغرب للبعض ان تركيا تفتخر بالاقتصاد الخامس عشر الأكبر في العالم.

ومع الجمع بين الحكومة الديمقراطية التقدمية ، ومعدلات النمو العدوانية ، والموقع الجغرافي للبوابة إلى جانب المناخات الاقليميه المتنوعة ، فقد حققت تركيا شوطا طويلا ويبدو ان لديها المزيد.

2 thoughts on “لماذا اسطنبول ؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp us whatsapp